Friday. 29.03.2024

 إذا كنت تعيش في فنلندا وأصبحت عاطلاً عن العمل أو إذا كانت دراستك قد انتهت ولكن ليس لديك وظيفة ، فإن مؤسسة الضمان الاجتماعي الفنلندي (كيلا) توصي بأن أول شيء يجب عليك فعله هو التسجيل فوراً كعاطل و باحث عن عمل وفقًا لتعليمات  وشروط مكتب التوظيف و التنمية الاقتصادية TE-Palvelut. بعد التسجيل، سوف تكون مؤهلا للحصول على إعانات البطالة.

 وفقًا للمعلومات المنشورة على الصفحة الإلكترونية لمؤسسة الضمان الاجتماعي كيلا، فإن المزايا التي يمكن للعاطلين عن العمل الاستفادة منها في فنلندا هي إما إعانات البطالة أو إعانة سوق العمل.

 إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على إعانات بدل البطالة ، ينبغي عليك أولا معرفة أنواع الإعانات:

 إذا كنت عضوًا في أحد صناديق البطالة،  على سبيل المثال من خلال عضوية في نقابة عمالية- فيمكنك التقدم بطلب للحصول على بدل بطالة مرتبط بالدخل من صندوق البطالة.  ولكن إذا لم تكن كذلك ، فلا يزال لديك الحق في التقدم بطلب للحصول على بدل البطالة الأساسي أو للحصول على إعانة سوق العمل من مؤسسة Kela.

 إعلانات البطالة المتعلقة بالدخل:

 يبلغ اتحاد صناديق البطالة في فنلندا (TYJ) أنه يمكنك المطالبة بالمخصصات المتعلقة بالدخل من صندوق العاطلين عن العمل إذا كنت تعمل من قبل وتتوفر على الشروط التالية :

 • أن تكون عاطل عن العمل  جزئياً أو كلياً

 • أن تكون باحثا عن عمل بدوام كامل وقمت بالتسجيل كباحث عن عمل لدى مكتب التوظيف والتنمية الاقتصادية

 • أن تكون عضوًا في صندوق البطالة

 • أن تكون قد استوفيت شرط التوظيف خلال فترة عضويتك

 • أن يتراوح عمرك بين 17 و 64 عامًا (أو إذا تم تسريحك ، بين 17 و 67 عامًا)

 يتم احتساب المبلغ المخصص للإعانة المرتبط بالدخل على أساس راتبك المحدد لفترة عملك مباشرة قبل أن تصبح عاطلاً عن العمل.  تعتمد فترة الدفع القصوى على طول مدة عملك وعلى عمرك.

 لمزيد من المعلومات حول بدل البطالة المرتبط بالدخل والمبالغ المدفوعة ، انقر هنا

 بدل البطالة الأساسي

 وفقًا لنظام الضمان الاجتماعي الفنلندي ، يتم دفع بدل البطالة الأساسي للأشخاص الذين يستوفون شروط العمل للموظفين أو العاملين لحسابهم الخاص (المقاولين) عندما يصبحون عاطلين عن العمل.

 للوفاء بمتطلبات العمل هذه ، ينص التشريع على أنه يجب أن تكون شغرت وظيفة مدفوعة الأجر لمدة 26 أسبوعًا على الأقل (حوالي 6 أشهر) خلال الـ 28 شهرًا السابقة للبطالة (المعروفة باسم الفترة المرجعية).  وكان لديك ما لا يقل عن 18 ساعة من العمل في الأسبوع.  إذا لم يكن هناك اتفاقية جماعية ذان صلة collective agreement/ työehtosopimus ، فيجب أن يبلغ دخلك الشهري ما لا يقل عن 1189 يورو شهريًا.

 يدفع بدل البطالة لمدة أقصاها 400 يوم.  ومع ذلك ، إذا كانت فترة التوظيف السابقة أقل من ثلاث سنوات ، فإن الحد الأقصى لفترة الإستفادة من بدل البطالة هو 300 يوم.  تشدد مؤسسة كيلا على أنه إذا كنت عاطلاً عن العمل عند نفاد المخصصات ، فيمكنك تقديم طلب للحصول على إعانة من سوق العمل.

 يتم دفع بدل البطالة لمدة أقصاها 500 يوم للأشخاص العاطلين عن العمل الذين استوفوا متطلبات العمل بعد بلوغهم سن 58 عامًا.  كبار السن من العاطلين عن العمل الذين يستوفون شرط العمل مؤهلون للإستفادة من أيام إضافية من إعانة البطالة كما يمكنهم الاستفادة من ذلك في شكل طريق من البطالة إلى التقاعد.

 لمزيد من المعلومات حول بدل البطالة الأساسي ، يرجى النقر هنا

 لمزيد من المعلومات حول متطلبات العمل ، يرجى النقر هنا

دعم سوق العمل

تشرح مؤسسة  كيلا على موقعها على شبكة الإنترنت أن دعم أو إعانات سوق العمل هوعبارة عن مبلغ من المال يهدف إلى توفير الدعم الأساسي أثناء فترة البحث عن وظيفة. الغرض منه هو الدعم المادي للأشخاص الذين يستوفون الشروط التالية:

• الأشخاص العاطلون عن العمل الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة أو الذين لم يعملوا لفترة كافية ، أي أنهم لا يستوفون متطلبات العمل.

• الأشخاص العاطلون عن العمل الذين لم يعد بإمكانهم الحصول على بدل البطالة الأساسي أو المتعلق بالدخل  منذ بلوغ الحد الأقصى لفترة الإستفادة من هذه الاستحقاقات.

يتم تقييم دعم سوق العمل بوسائل معينة، مما يعني أن مبلغ الاستحقاق يتأثر بدخلك وكذلك دخل والديك إذا كنت تعيش معهم في نفس الأسرة. الفترة الزمنية لتلقي دعم سوق العمل غير محدودة.

من المهم التأكيد على أنه إذا كنت تستفيد من بأي مزايا تأمين اجتماعي أخرى ، فعادة ما يتم خصمها من دعم سوق العمل الخاص بك.

تبلغ إعانة البطالة التي تدفعها كيلا 32.40 يورو يوميًا. يتم دفع الاستحقاق لمدة خمسة أيام في الأسبوع (بما في ذلك عطلات منتصف الأسبوع).

إذا كنت تستوفي كل المعايير، فيمكنك الحصول على إعانة ال بطالة كاملة ، وإلا فقد يتم تخفيضها.

يتم مراقبة العملية في فترات مدتها 65 يومًا من الدفع. يتم استيفاء معايير العملية إذا كنت ، خلال فترة سداد واحدة ، في وظيفة بأجر لمدة 18 ساعة على الأقل أو كسبت دخلًا لا يقل عن 245،64 يورو من العمل الحر ، أو إذا كنت قد شاركت في خمسة أيام من خدمات تعزيز التوظيف أو بعض الأنشطة الأخرى لتعزيز التوظيف التي ينظمها مكتب التوظيف والتنمية الإقتصادية .

في حالة العمل بأجر ، ساعات العمل اللازمة للوفاء بمتطلبات العمل وبالتالي يمكن استحقاق معايير النشاط على سبيل المثال خلال أسبوع واحد أو أربعة أسابيع أو خلال فترة السداد البالغة 65 يومًا.

لمزيد من المعلومات الرسمية حول دعم سوق العمل ، انقر هنا

لقد فقدت وظيفتي ، ما هي إعانات بدل البطالة المتوفرة في فنلندا