Wednesday 10/20/21

"لا تختزل الدراسة في فنلندا على مجرد الحصول على شهادة، إنها مسيرة مهنية واستثمار في الحياة."

في السنوات الأخيرة، أصبحت فنلندا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية في العالم، حيث تتمتع بنظام تعليمي ممتاز وبيئة آمنة إضافة إلى قدرتها على الابتكار في كل المجالات. تسعى إيمان لهريش لخلق حلقة وصل  بين الطلاب من شمال إفريقيا وفنلندا. 

Imane Lahrich
Imane Lahrich

أصبحت إيمان لهريش ممثلة فرع شمال إفريقيا لشركة فنلندية متخصصة في الخدمات التعليمية والتي تحظى بتمثيلية أفضل الجامعات في هلسنكي.

من مكتبها في الرباط ، تقدم إيمان للطلاب الفرصة لمواصلة تعليمهم في واحدة من أكثر دول العالم أمانًا وأكثرها رفاهية وابتكارًا. إذ تصر على أنهم ليسوا مجرد وكلاء: "نحن نهتم بطلابنا ، نريد أن نكون أسرهم ونعمل على مرافقتهم طوال إقامتهم؛ فوروصولهم إلى فنلندا حتى تخرجهم".

 

ما الذي يجعل من فنلندا مكانًا متميزا للدراسة؟

يعتبر نظام التعليم في فنلندا أحد أفضل الأنظمة التعليمية في العالم. بالإضافة إلى ذلك، يتقن سكان البلد اللغة الإنجليزية جيدًا، مما يجعلها أفضل وجهة لتجربة دراسية دولية. علاوة على ذلك ، يتميز هذا النظام التعليمي بخلق روح المنافسة البناءة عكس التراتبية كما هو الشأن في بلداننا بشمال إفريقيا مثلا. حيث يتم التعامل مع كل طالب(ة) بشكل شخصي بهدف تقوية مكتسباته/ا النظرية والتطبيقية باعتماد مناهج دراسية مطورة وتعزيز إبداعه/ا واستقلاله/ا الذاتي.

 

لكن فنلندا تستقبل بالفعل كل عام آلاف الطلاب من جميع أنحاء العالم. لماذا تعتقدين أن الطلاب من منطقتك معنيون بشكل خاص؟

يفسر عدم التوازن بين العرض والطلب على مستوى الشهادات وفرص العمل في شمال إفريقيا رغبة الكثير من الطلاب في مواصلة دراساتهم بالخارج. هذا الرغبة مدعومة بتمثيلات اجتماعية تمنح لدول الشمال مثل فنلندا ميزة نسبية أعلى بكثير من حيث ظروف الدراسة المتميزة وتسهيلات ولوج سوق العمل والتي من شأنها تقليص مظاهر البطالة، كمشكل سوسيواقتصادي حقيقي في بلداننا.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم التدريس في فنلندا باللغة الإنجليزية أيضًا. كقيمة مضافة للطلاب من شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب وتونس والجزائر حيث جل الدراسات العليا باللغة الفرنسية، تقدم الجامعات الفنلندية برامجها الدراسية باللغة الانجليزية. كلما زاد تعدد اللغات لدينا، زادت فرصنا في سوق العمل.

 

ما نوع الإجراءات التي تتخذينها لتطوير هذه الفكرة؟

توفير المعلومات السليمة حول فنلندا، نظامها التعليمي ونمط العيش بها.

من المهم أن يعي الطلاب بمستوى الرفاهية الاجتماعية والعملية وكذا الأمن السائد داخل المجتمع الفنلندي.

بالإضافة، نظل أيضًا على اتصال وثيق بطلاب المدارس الثانوية والجامعات، وسائل الإعلام الفنلندية ثم منصات ومنتديات الدراسات الجامعية.

 

لكن هذه مهمة كبيرة، هل هو مشروعك الشخصي أم أن لديك أي شركاء في فنلندا يدعمونك؟

في الواقع نحن شركة فنلندية Autio Partners Ltd Oy ، انضممت إليها في نوفمبر 2018. كفريق واحد من ربوع مختلفة من العالم  نهتم بتقوية وتعزيز قدرات الطلاب. تتوافق فنلندا مع هذا الهدف كونها تتصدر أفضل النظم التعليمية في العالم. هذه وغيرها من المزايا التي تقدمها البلاد، جعلتنا نفكر ونبدع في هذا المجال.

الأمر كله يتعلق بخلق تكامل لتلبية احتياجات الطلاب من شمال إفريقيا الذين يرغبون في الحصول على فرصة للاستثمار في الحياة في فنلندا. للإجابة على سؤالك ، نحن فريق متخصص في الاستشارات مقرنا الرئيسي في فنلندا ولدينا مركز تنسيق في الرباط (المغرب).

 

عندما يتوجه إليك شخص ما ويقول "أريد أن أدرس في فنلندا" ، هل تستطيع شركتك أن تقدم له أي شيء آخر غير المعلومات؟ أقصد، هل لديك أي اتفاقات ملموسة مع المؤسسات التعليمية والجامعات؟

لا يقتصر الأمر فقط على خدمات التوجيه ولكن كل ما هو مطلوب لتسهيل رحلة الطالب/ة، من القبول في الجامعة حتى الاندماج في المجتمع. يتم تطبيق هذا على جميع الجامعات والمعاهد في فنلندا.

بشكل ملموس مثلا، نحظى رسميا  بصفة تخول لنا التواصل مباشرة مع  الطلاب من المغرب والجزائر وتونس ومصر كممثلين عن جامعة هاجا هيليا للعلوم التطبيقية بهلسنكي. ونحن نوقع حاليًا عقدًا مماثلًا مع جامعة متروبوليا للعلوم التطبيقية بنفس المدينة.

تسمح لنا هذه الاتفاقيات مع المعاهد والجامعات بتتبع احتياجات الطلاب والعمل عن قرب مع هذه المؤسسات. نحن لسنا مجرد وكلاء، بل نريد أن يصبح الطلاب جزءًا من مجموعة من الطلاب الدوليين، نسعى لمرافقتهم ومتابعة وضعهم منذ وصولهم إلى فنلندا حتى تخرجهم. وبالطبع، نحن أيضًا نضمن لعائلاتهم إقرار وضع ملائم وآمن حيث يمكنهم الاتصال بنا دائمًا فنحن رهن الإشارة.

 

Imane Lahrich 2

 

هل هذا يعني أنه يمكن لأي شخص التوجه إليك والحصول على مكان للدراسة في فنلندا أم أن هناك متطلبات أكاديمية؟

بالطبع ، يطلب من الطلاب اجتياز امتحان القبول، سواء بالنسبة لشهادتي البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى  إتقان  اللغة الإنجليزية. قد يتم إثبات ذلك من خلال شهادة اللغة الإنجليزية مثل TOEFL  أوIELTS .

بدلاً من امتحان القبول، هناك إمكانية أخرى وهي مقابلة عبر سكايپ مع جامعاتنا الشريكة مثل هاجا هيليا. كبديل أيضا، تقبل هذه الجامعة اختبار SAT.

 

إلى جانب ترتيب كل ما يتعلق بالدراسة، هل تقدمون أي خدمات أخرى؟

نقدم خدمات التوجيه خلال المسار بأكمله ، ثم المساعدة على الحصول على تأشيرة و/أو طلب تصريح الإقامة. يمكننا أيضًا توسيع خدماتنا إذا كان الطالب/ة بحاجة إلى مساعدة فيما يتعلق بالسكن وجوانب أخرى.

لدينا أيضًا مكتب استشارات قانونية يدعمنا مع ثمانية محامين خبراء في قضايا الهجرة ، في حالة الحاجة إليها. نظرًا لاهتمامنا بالنتائج وقياس الأثر، يسعدنا دائمًا التواصل مع الطلاب ومساعدتهم كلما دعت الحاجة، على سبيل المثال، الحصول على تدريب كجزء من التحصيل الدراسي أو الانفتاح على فرص العمل. كما نعتقد، الدراسة في فنلندا لا تختزل على مجرد الحصول على شهادة، إنها مسيرة مهنية واستثمار في الحياة.

 

ما نوع الآراء التي تتلقينها من طلاب شمال إفريقيا حتى الآن؟

التحدي الأول الذي يواجهنا هو جعل الطلاب من شمال إفريقيا على دراية كاملة بفنلندا كوجهة للدراسة لأن المعلومات ليست متاحة دائمًا بسهولة لهم. في البداية ، تلقينا مكالمات ومواعيد هائلة في مركز التنسيق بالمغرب مع أشخاص مهتمين بالتعرف على الجامعات الفنلندية وسوق العمل وتكاليف المعيشة في فنلندا وما إلى ذلك.

بعد ذلك ، أدركنا أن معظم الطلاب الذين قرروا بدء طلبات التقديم يعتبرون رحلتهم الدراسية كمغامرة إجابية ، كمسار مييز عن الطالب "المعتاد" الذي يقرر الدراسة في الخارج في بيئة فرنسية. ينظر آخرون إلى ذلك على أنه تحدٍ ولكن قد يحتاجون إلى وقت إضافي للاستعداد له ، على الأقل من حيث الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

 

ما هي مجالات الدراسة الأكثر جاذبية للشباب في منطقتك؟

هناك طلب متزايد على الشهادات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال، التسويق الرقمي، السياحة والهندسة، وكذ الدراسات الطبية والرياضية إضافة إلى الفنون الجميلة والإنسانيات.

 

أخيرًا ، إذا كان أي شخص يقرأ هذا مهتمًا بخدماتك ، فكيف يمكنه الاتصال بكم؟

يمكنهم الاتصال بي في مركز التنسيق في الرباط ، المغرب:

إيمان لهريش - منسقة المشروع بشمال إفريقيا

شارع جبل توبقال، مبنى 28 ، شقة 4 ، أكدال - الرباط.

الإيميل: [email protected]

رقم الهاتف الثابت والمحمول:

+212 537 683 562 / +212 666 305 515

"لا تختزل الدراسة في فنلندا على مجرد الحصول على شهادة، إنها مسيرة مهنية واستثمار في...
Comments