Thursday 10/28/21

جامعة هاغا هيليا تختار طلاب من شمال إفريقيا للدراسة في فنلندا

في الفاتح من شهر يونيو ، ستجري الجامعة الفنلندية الراائدة للعلوم التطبيقية امتحانات عبر الإنترنت لاختيار حوالي عشرين طالبًا من شمال إفريقيا مهتمين بحضور برامجها.
International-students-by-Haaga-Helia
الطلاب الدوليين بجامعة هاغا هيليا (هلسنكي). الصورة: هاغا هيليا.

المواهب لا تعرف ولا تعترف بالحواجز ، حتى في أوقات الأوبئة. لهذا السبب ، ووسط أزمة جائحة فيروس كورونا،  تستمر بعض المؤسسات التعليمية الفنلندية في توفير الفرص للطلاب من جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في تعزيز حياتهم المهنية الأكاديمية.

في بداية عام 2020 ، بينما تم إغلاق نصف المدارس والجامعات في العالم وبدا أن التعليم صار معلّقاً ، أثبتت فنلندا أنه لا يوجد سبب للتوقف أو تعليق الدراسة في زمن الرقمنة.

خلال هذه الأشهر ، واصلت البلاد جذب الشباب و الشابّات من خارج الاتحاد الأوروبي (EU) الذين أنهوا للتو التعليم الثانوي ويتوقون إلى تجربة دولية. طبعا ليس الأمر بتلك السهولة، حيث يجب على المترشحين إثبات أن لديهم تعليماً مسبقًا مناسبًا ، ومستوى كافٍ من اللغة الإنجليزية مع دفع المستحقات و الرسوم الدراسية. ومع ذلك ، يتطلّع الكثيرون إلى المحاولة.

في أبريل 2020، قام معهد هلسنكي للأعمال التجارية   Helsinki Business College (HBC)بالتعاون مع مؤسسة AKADEMIA SCANDINAVIA  في المغرب باستقدام  مجموعة من الطلاب و الطالبات المغاربة الذين سيدرسون السنة الأكاديمية القادمة في هذا المعهد. ابتداءً من شهر مايو ، تبحث مؤسسة تعليمية أخرى ، جامعة Haaga-Helia للعلوم التطبيقية ، عن طلاب موهوبين من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

امتحان الأهلية في أول شهر يونيو

وأوضح أحد أعضاء مؤسسة Akademia أن طاقم هاغا هيليا سيجري امتحاناته إلكترونيا في 1 يونيو. حيث هناك حوالي 20 مكانًا متوفراً لدراسة برامج الأعمال الدولية والتسويق والسياحة باللغة الإنجليزية.

Students-and-teachers-at-Haaga-Helia-campus-by-Haaga-Heliaالطلاب والمعلمون في الحرم الجامعي هاغا هيليا. الصورة: هاغا هيليا.

يتكون الامتحان من جزأين: الأول عبارة عن تمارين كتابية ، حيث يتعين على المرشحين الإجابة على أسئلة متعددة الخيارات على ضوء مواد للقراءة مقدمة مسبقا، اختبار التفكير المنطقي ثم كتابة مقال قصير. سيكون هناك أيضًا جزء شفهي ، مقابلة شخصية مع أحد المسيرين من جامعةHaaga-Helia ، حيث يجب على المترشحين إظهار مهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

المقاعد الدراسية المعروضة هي للعام الدراسي 2020-2021 ، والتي ستبدأ هذا الخريف. يجب على الطلاب الذين يرغبون في المشاركة التسجيل عبر موقع  Akademia.fi ، حيث بعد التحقق من استيفائهم للمتطلبات ، سيتم تزويدهم برموز الوصول إلى منصة Haaga-Helia لإجراء الامتحان عبر الإنترنت.

معهد هلسنكي للأعمال التجارية

في أبريل ، قام معهد هلسنكي للأعمال التجارية (HBC) باختيار 5 طلاب يافعين- 3 شابات وشابين اثنين- من المغرب لدراسة إحدى درجاتها المهنية في إدارة الأعمال.

وفقًا لـ Akademia Scandinavia ، أجرى موظفو HBC الاختبارات عبر الإنترنت في 16 أبريل، الامتحان يتألف بشكل أساسي من مقابلة شخصية لتقييم مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب و محفزاتهم، عن تعليمهم السابق ، ومدى ملاءمته للاندماج في بيئة أكاديمية دولية.

الطلاب الذين اجتازوا الاختبار واستوفوا المتطلبات الأخرى -كالتأهيل التعليمي السابق ، انعدام العوائق قانونية للعيش في فنلندا و التوفر على الرسوم الدراسية - قد حصلوا على الحق في دراسة هذا البرنامج لمدة عام ونصف في العاصمة الفنلندية هلسينكي، و يضيف مسؤولو موقع akademia.fi أن فترة إقامتهم في فنلندا و تجربتهم في الدراسة الدولية لا تنتهي بالضرورة بعد عام و نصف حيث سيكون في مقدورهم مواصلة دراستهم العليا في جامعة العلوم التطبيقية.

جامعة هاغا هيليا تختار طلاب من شمال إفريقيا للدراسة في فنلندا
Comments