Thursday 10/28/21

تعتبر فنلندا من بين البلدان الأكثر استقرارا في مجال التجارة و الاعمال

يفيد الاستطلاع الفنلندي أن الشركات يمكن لها الإستفادة أكثر من المواهب الدولية, كما أنهم يشعرون بأنه يتم إعطاء أهمية كبرى للغة أثناء التوظيف.

Helsinki by Tapio Haaja

يعتقد ما يصل إلى ٪٩٥ من مسيريين ذوي الأصول الأجنبية ان فنلندا ثمتل البلد الأكثر استقرارا لمزاولة أي نشاط تجاري .

تتميز فنلندا بمحيط عمل آمن,فرص متساوية وبمرونة ساعات العمل,وكذلك صنف التوازن بين الحياة العملية والشخصية كأقوى أسس الحیاة العملية الفنلندية, وفيما يمكن للشركات الفنلندية تحسين طرق التواصل والإستفادة من نقط القوة لدى الموظفيين القادمين من ثقافات مختلفة.

هذه بعض النتائج المحصل عليها من طرف "the made by Finland survey" أو الإستفتاء الذي دام أربعة أشهر آبتداءا من شهر يونيو إلى غاية شهر نونبر سنة ٢٠١٨, وقد تم نشره من طرف الحكومة الفنلندية,تم الحصول على البيانات من خلال الإستطلاع الذي آجري عبر الأنترنت وبالإضافة إلى إجراء مقابلات عبر الهاتف و الفيديو.

  • حوالي ٪٥٠  من المشاركين قد عاشو بفنلندا مدة لا تقل على ٥ سنوات, وحوالي ثلتيهم حصلو على شهادة جامعية عليا.
  • من بين المشاركين في الإستفتاء موظفيين أجانب , طلاب و مسييرين مقيمين بفنلنداو وذلك للإستيعاب أفضل للحياة العملية بفنلندا كعنصر أساسي لفنلندا كشعار.
  • ٪٨٧ من المشاركين أجمعو على أن أماكن العمل الفنلندية هي آمنة وصحية.
  • ٪٨٢ قد صوتو على أن الرجال والنساء يتمتعون بفرص عمل متساوية.
  • أكثر من ٪٨٠ من المسييرين والموظفين يتمتعون بالمهارة والكفاءة, و كذلك  هؤلاء الموظفين بإمكانهم تطوير قدراتهم و كفاءاتهم, وبذلك يحققون  نتائج مرضية جدا, وأيضا تم التصويت على أن  الشركات  الفنلندية تتميز باستعمالها لأحدث التقنيات.
  • ٪٨٠ من المشاركين كان لهم نفس الرأي على أن الموظفين  يتمتعون بأخلاق عمل عالية , وأن محيط العمل جيد ومريح وعلى أن الموظفين لديهم القدرة على العمل ضمن فرق أو مجموعات.  

نقط الضعف:

تمت معالجة الجوانب التي تحتاج إلى تطوير فيما يخص الحياة العملية الفنلندية, ٪٥٠ أجمعو على أن الشركات لا تستفيد من نقط القوة لدىالموظفين ذوي اصول أجنبية.وشملت الجوانب الأخرى المهارات اللغوية, قدرة  التواصل,التفاعل الإجتماعي, البيروقراطية المفرطة خاصة في المؤسسات الكبرى وضعف الأجور أيضا.

أما فيما يخص مجال التوظيف, فقد أعرب المشاركون عن عدم امتنانهم من طرق التوظيف حيث يعتبر تحديا كبيرا بالنسبة لهم عند استخدام الشركات طرق التوظيف الداخلي وكذلك على إعطائهم أهمية كبيرة للغة الفنلندية.

جذب المواهب والإستثمارات الدولية:

"سنعتمد على نتائج الإستفتاء لجعل فنلندا أكثر جاذبية للمواهب و الشركات الدولية كجزء من 

Talent boost and invest in Finland" يقول المستشار الخاص Elise ramstad من" Business Finland" .

برنامج " Talent Boost " هو عبارة عن برنامج مشترك بين الحكومة الفنلندية و مراكز التنمية بفنلندا من أجل جعل فنلندا دولة أكثر جاذبية للمواهب الدولية  وتطويرها لدعم التنمية و الإبتكار بفنلندا.

 "The made by Finland survey" هو جزء من شعار الحياة العملية في إطار مشروع"Working life project" الذي يتم تنسيقه من قبل وزارة الشؤون الإقتصادية و الشغل.إن شعار الحياة المهنية الفنلندية مبني على ثلاث أسس والتي تتجلى في المهارات, التعاون و الأمان.قدر اكثر من ثلاثة من كل أربعة أشخاص  أن اللأسس الثلاث هي دقيقة للغاية أو لحد ما.

تهدف حملة "The made by Finland" إلى تحسين و تطوير الحياة العملية الفنلندية كجزء يمثل فنلندا. إنه تعاون بين جمعية "The Finnish Work" ووزارة الشؤون الإقتصادية والشغل,وكذلك مشروع "The working life٢٠٢٠" والمعهد الفنلندي للصحة المهنيةو التجارة بفنلندا.

لمراجعة التقرير الكامل ل"The made by Finland", آنقر هنا

للمزيد من المعلومات حول برنامج "The talent boost " التابع للحكومة الفنلندية, آنقر هنا 

تعتبر فنلندا من بين البلدان الأكثر استقرارا في مجال التجارة و الاعمال
Comments